ماذا تفعل برامج استعادة الملفات المحذوفة ؟ وكيف يتم ذلك؟

0

ربما تكون قد سمعت أن الملفات التي قمت بحذفها أو فقدتها عن طريق الخطأ يمكن  استعادتها. هناك العديد من التطبيقات على الإنترنت يمكنها القيام بذلك. قد تكون قد حاولت  مع بعض برامج استعادة الملفات المحذوفة مع نسبة نجاح أكثر أو أقل. ومع ذلك ، هل سألت نفسك لماذا هذا ممكن؟ لماذا يمكن استعادة الملفات المحذوفة؟ سنحاول العثور على إجابة لهذا السؤال البسيط فى هذا الشرح

ماذا يحدث عند حذف الملفات؟

عندما تقوم بحذف ملف من القرص الصلب ، قد تظن أنه ذهب إلى الأبد. ومع ذلك ، حتى لو قمت بحذفها من “سلة المحذوفات” ، فإن الحقيقة هي أنه لم يتم مسحها فعليًا من التخزين.

ماذا يحدث عند حذف الملفات؟

كل ملف مكون من عدة أجزاء من المعلومات. عندما تقوم بحذف ملف ، فإن جميع تلك البتات التي تشكله لا يتم مسحها فعليًا ، وتستمر في الاحتفاظ بالمعلومات التي تجعل الملف يمكن استعادته . بدلاً من حذف الملفات فعليًا ، والتي يمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً ، خاصة إذا كانت هذه الملفات كبيرة ، فإن نظام التشغيل يقوم فقط بوضع علامة على الملفات المحذوفة كمساحة خالية. هل تتساءل كيف يقوم نظام التشغيل بذلك؟ الإجابة بسيطة: لمعرفة مكان وجود الملفات على محركات الأقراص لديك ، أو نظام التشغيل Windows أو أنظمة التشغيل الأخرى ، قم بتعيين المؤشرات. عندما تقوم بحذف ملف ، يقوم Windows بوضعه كمساحة حرة عن طريق إزالة المؤشر الخاص به فقط ، ولا شيء آخر. لا يزال محتوى الملف موجودًا ، ماديًا.وهذا يعني أيضًا أنه في المرة التالية التي تقوم فيها أنت أو نظام التشغيل بإنشاء ملف جديد ، يمكن حفظ هذا الملف الجديد فوق أي جزء من المساحة الخالية على القرص الصلب. يتم النظر إلى مساحة التخزين التي كانت في وقت ما الملف الذي قمت بحذفه من قبل نظام التشغيل كمساحة حرة يمكن استخدامها لتخزين الملفات الجديدة. إذا كان يتم استخدام المساحة الحرة التي كانت في وقت ما ملفًا لاستخدامه من قبل نظام التشغيل لتخزين البيانات الجديدة ، تتم الكتابة فوق محتوى الملف المحذوف الأصلي. في هذه الحالة ، هناك فرصة ضعيفة  لاستعادة الملف المحذوف.

كيف يمكنك استعادة الملفات المحذوفة من الأقراص الصلبة ؟

الآن أنت تعلم أن الملفات المحذوفة لا تتم إزالتها من محركات الأقراص الخاصة بك. يتم وضع علامة عليها كمساحة حرة فقط. يمكن استعادة الملفات التي حذفتها أو فقدتها عن طريق الصدفة. للقيام بذلك ، يجب عليك استخدام التطبيقات المتخصصة. يمكن لهذه البرامج العثور على محتويات الملفات المحذوفة على محركات الأقراص الخاصة بك وإعادة تعيين المؤشرات الخاصة بها أو نسخ محتوياتها وإعادة إنشاء الملفات في مواقع تخزين أخرى تختارها. بمعنى آخر ، تستطيع برامج استعادة  الملفات التى تخبر Windows بمكان العثور عليها كملفات محذوفة ثم استعادتها.

برامج استعادة الملفات المحذوفة

إذا كنت تبحث عن طرق لاستعادة الملفات المفقودة ، فإن هذه المقالات هي نقطة بداية جيدة:

كيفية استعادة الملفات المحذوفة باستخدام Recuva.

استعادة الملفات المحذوفة أفضل 5 برامج مجانية

لماذا لا يمكن استعادة بعض الملفات المحذوفة ؟

استعادة الملفات المفقودة ليس من الممكن دائما! إذا كان Windows يستبدل المساحة التي يشغلها الملف المحذوف ، فلن يمكن استعادة الملف الأصلي بعد الآن. ذلك لأن محتوى هذا الملف الأصلي لم يعد موجودًا بعد الآن. تم تخزين معلومات جديدة على محتواه ، لذلك فإن  المعلومات القديمة قد تلفت.

لماذا يجب استخدام برامج استعادة الملفات المحذوفة؟

هناك أمران يجب عليك تذكرهما دائمًا عند حذف الملفات ، ثم  محاولة استعادتها :

1- التوقف عن استخدام القرص الصلب أو القسم الذي تم العثور على تلك الملفات
2- محاولة لاستعادة الملفات المحذوفة في أسرع وقت ممكن. وعدم نقل بيانات الى القرص الذى تحاول استعادة الملفات منه.

عند قيامك بحذف الملفات عن طريق الخطأ ومواصلة استخدام محرك الأقراص الثابتة أو القسم الذي تم العثور عليه ، فهناك احتمال كبير بأن يتم استبدالها بملفات جديدة ولم تعد قابلة للإستعادة. حتى إذا لم تقم بنسخ أو إنشاء ملفات جديدة على محرك الأقراص أو هذا القسم ، فقد يقوم نظام التشغيل بإنشاء ملفات مؤقتة. لذا ، يجب عدم إضاعة الوقت ومحاولة استعادة الملفات المحذوفة بأسرع وقت ممكن.

أيضًا ، إذا كنت تقوم بتثبيت برامج استعادة الملفات المحذوفة على نفس محرك الأقراص الذي تم العثور على الملفات المحذوفة فيه ، فقد يقوم التثبيت بالكتابة فوق كل الملفات المحذوفة أو جزء منها. وهذا يجعلها غير قابلة للاستعادة. يجب تثبيت برامج استعادة الملفات المحذوفة على قسم آخر ، أو يجب استخدامها في إصدارها المحمول ، على ذاكرة USB.

الخلاصة

الآن أنت تعلم أن الملفات المحذوفة لا تتم إزالتها بالفعل من محركات الأقراص الثابتة ، على الأقل حتى تقوم الملفات الأخرى بالكتابة فوق بياناتها. هذا هو السبب في أنه يمكن استعادتها باستخدام برامج استعادة الملفات المحذوفة المتخصصة. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الأمر أو إذا كنت بحاجة إلى مساعدتنا ، فاستخدم التعليقات لإخبارنا بذلك.

شكرا لكم مقدمة من موقع برامج دوت نت  والمصدر الانجليزى  من هنا

 

 

80%
Awesome
  • Design

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.